ولايتي : بوتين يريد بناء علاقات ستراتيجية مع طهران التي تريد اقامة علاقات شاملة وطويلة الامد ومستقرة مع روسيا

ولایتی : بوتین یرید بناء علاقات ستراتیجیة مع طهران التی ترید اقامة علاقات شاملة وطویلة الامد ومستقرة مع روسیا

قال مستشار قائد الثورة الاسلامية للشؤون الدولية الدكتور علي اكبر ولايتي ان اولوية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في لقائه القائد المعظم الامام الخامنئي ، تدلل على برنامج دقيق في زيارته اذ توجه من المطار مباشرة الى مكتبه سماحته واستغرق اللقاء زهاء الساعتين دون اهتمام بالشكليات و التشريفات الدبلوماسية مؤكدا ان النقطة الاهم خلال هذا اللقاء تتمثل بان ايران تريد اقامة علاقات شاملة وطويلة الامد ومستقرة مع روسيا كما يريد الرئيس بوتين بناء علاقات ستراتيجية مع طهران .

و أفاد القسم السياسي لوكالة " تسنيم " الدولية للأنباء أن ولايتي أكد ذلك في الحديث الهاتفي الذي أجراه معه مراسل القناة الاولي في تلفزيون ايران الاسلامية مساء أمس الاثنين.
وتابع مستشار الامام الخامنئي قائلا " ان سماحته أكد في هذا اللقاء ضرورة تنفيذ أي قرار يتم المصادقة عليه بين الرئيسين الايراني والروسي ".
ولدي اجابته علي سؤال حول ردودفعل وسائل الاعلام الاقليمية والدولية بخصوص لقاء الرئيس الروسي بالامام الخامنئي خاصة وانه التقي بسماحته فور وصوله طهران بشكل غير مسبوق قال " ان اختيار مثل هذه الفترة التي تزامنت مع انعقاد قمة منتدي الدول المصدرة للغاز كان اختيارا مناسبا وذلك نظرا للتعاون بين طهران وموسكو الذي بات يثمر عن نتائج قيمة وغيّر الحسابات لصالح المقاومة".
وشدد ولايتي علي أن الرئيس الروسي يبدو أنه قد خطط لهذا اللقاء حيث أنه التقي الامام الخامنئي دون أية اجراءات تشريفات وذهب من المطار الي مكتب سماحته مباشرة واستمر اللقاء بينهما لمدة ساعتين.
وأضاف قائلا " ان هذا الأمر يظهر بأن الرئيس بوتين يولي اهتماما بالغا للعلاقات مع الجمهورية الاسلامية الايرانية خاصة وان اللقاء كان دون تشريفات وتم تخصيصه للعمل بين البلدين ".
وأكد ولايتي أن اللقاء تناول الكثير من المواضيع بخصوص التعاون الاقليمي والتنسيق بين طهران وموسكو علي الصعيد الدولي مشددا علي أن الضيف الروسي أعلن بصراحة أنه يدعو الي علاقات استراتيجية شاملة مع ايران الاسلامية.
وتابع قائلا " ان الامام الخامنئي أكد بدوره أيضا رغبة طهران في بناء علاقات ودية مع موسكو نظرا لتأثيرها علي المنطقة ورأي أن هذه العلاقات يجب أن تكون علي أساس الاحترام المتبادل ولصالح كلا البلدين ".
وأشار الي تاريخ العلاقات بين ايران وروسيا وقال " ان العلاقات الراهنة بين كلا البلدين لم تشهد مثيلا في تاريخهما بعد العلاقات التي تمت في زمن ايفان الرابع والملك طهماسب الصفوي".
وأكد مستشار الامام الخامنئي أن لقاء الرئيس الروسي بالامام الخامنئي غير مسبوق في تاريخ الجمهورية الاسلامية الايرانية نظرا لكيفيته ومدته التي استغرقت ساعتين وخارج التشريفات ما يظهر أهمية العلاقات الثنائية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ح.و

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة