أوباما:من حق تركيا الدفاع عن اجوائها وحادث اسقاط طائراتها سيتكرر اذا واصلت روسيا مهاجمة "المعارضة" بسوريا !؟


أوباما:من حق ترکیا الدفاع عن اجوائها وحادث اسقاط طائراتها سیتکرر اذا واصلت روسیا مهاجمة "المعارضة" بسوریا !؟

قال الرئيس الامريكي باراك اوباما ، بعد لقائه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ، ان مواقف باريس وواشنطن حيال الارهاب واحدة، واضاف : تم الاتفاق مع فرنسا على التعاون مع روسيا في مكافحة الارهاب اذا سعت الاخيرة الى تركيز ضرباتها ضد "داعش" ، بدلا من دعم الرئيس السوري بشار الاسد ، مؤكدا القول إن لتركيا الحق في حماية أراضيها وأجوائها و ان حادث اسقاط طائراتها ، سيتكرر ، اذا ما واصلت روسيا مهاجمة "المعارضة" بسوريا .

و طغت حادثة إسقاط سلاح الجو التركي ، المقاتلة الروسية عند الحدود السورية التركية على القمة التي جمعت الرئيسين الأميركي باراك أوباما والفرنسي فرانسوا هولاند الذي يواصل حملته الدبلوماسية من أجل حشد جهود كل الأطراف المعنية بمحاربة داعش .
و قال الرئيس الامريكي في مؤتمر صحفي اثر استقباله نظيره الفرنسي في البيت الابيض ، ان "من حق تركيا الدفاع عن اجوائها و حماية أراضيها ، و من الضروري ان يكون هناك حوار مباشر بين روسيا وتركيا لاحتواء الازمة" .
وأضاف أوباما إنه أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه ينبغي على روسيا الابتعاد عن دعم (الرئيس السوري بشار) الأسد و التركيز على محاربة داعش ، مشيراً إلى أن "روسيا تدرك أنها لن تبقى طويلاً في سوريا وأنه علينا التوجه إلى حل سياسي" .
واكد الرئيس الامريكي انه اتفق مع نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند على مضاعفة التحرك العسكري ضد "داعش" ، و تقديم الدعم اللازم للقوة الجوية الفرنسية في هجماتها ضد "داعش" ، وضرورة العمل للقضاء كليا على "داعش" ، حسب قوله . 
وعن هجمات باريس الدامية التي راح ضحيتها 132 شخصا ، و أصيب فيها المئات ، قال اوباما : إن "هجوم "داعش" على باريس يستهدف التعايش المشترك بين الأديان و الثقافات" ، وأضاف : "المجرمون لم يهاجموا فرنسا فحسب ، بل الديمقراطية عموما" ، مشددا على انه "سينتصر على داعش" .
من جانبه ، تحدث الرئيس الفرنسي حيث أكد أن "أوباما هو أول من اتصل به في أعقاب هجمات باريس ، مؤكداً أن الشعبين الفرنسي و الأمريكي يتلاحمان في الدفاع عن القيم والحرية" ، وقال إن "فرنسا تعرضت للاعتداءات بسبب ثقافتها وحبها للحياة وقيمها ومبادئها".
واكد فرانسوا هولاند ضرورة إغلاق الحدود بين تركيا وسوريا لمنع الإرهابيين من الوصول لأوروبا ، و على امريكا وفرنسا ان تعملا بشكل مشترك للقضاء على داعش ، واضاف : "بامكان فرنسا التعاون مع روسيا ان ركزت هجماتها وتحركاتها العسكرية ضد داعش" .

 

أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة