بوتين يقرر نصب منظومة اس-400 بسوريا ويؤكد : حق الرد محفوظ وسوف تستخدم كل السبل المتاحة للدفاع عن أمننا


بوتین یقرر نصب منظومة اس-400 بسوریا ویؤکد : حق الرد محفوظ وسوف تستخدم کل السبل المتاحة للدفاع عن أمننا

تعهد الرئيس فلاديمير بوتين اليوم الاربعاء بأن تتعاطى روسيا بأقصى درجات الجدية ، على خلفية حادث استهداف تركيا لقاذفتها فوق سوريا ، و أن تسخر كل السبل المتاحة لديها للدفاع عن أمنها ، و قال : "أرى أن الإجراءات التي أعلناها البارحة غير كافية ، وبحثت الأمر منذ الصباح مع القادة المعنيين في وزارة الدفاع ، حيث قررنا نصب منظومة اس-400 للدفاع الجوي في قاعدتنا الجوية بسوريا ، و آمل أن لا تقتصر إجراءاتنا على هذه الخطوة فحسب ، بما يخدم ضمان سلامة تحليق طائراتنا" .

وأضاف الرئيس الروسي : "أريد التأكيد في هذه المناسبة أننا سنتعامل بجدية مطلقة مع الحادث ، وسوف نسخر جميع طاقاتنا لضمان أمننا" .

وفي معرض التعليق على ممارسات الحكومة التركية التي خلصت إلى استهداف القاذفة الروسية امس الثلاثاء ، اعتبر الرئيس بوتين أنها تعكف بشكل هادف على تعزيز التيار الإسلامي المتطرف في بلادها ، وقال : "المشكلة لا تكمن في المأساة التي وقعت يوم أمس" ، في إشارة إلى حادث استهداف الطائرة الحربية الروسية، "بل هي أعمق من ذلك بكثير . نحن شاهدون ، ولسنا بمفردنا ، بل العالم بأسره شاهد على ذلك ، ان القيادة التركية الحالية ، تنتهج طوال سنين ، و بشكل هادف ، سياسة داخلية لأسلمة بلادها ، ودعم التيار الإسلامي" المتطرف فيها .
وشدد الرئيس بوتين على أن الإسلام دين عالمي عظيم ، وأضاف : "نحن أنفسنا نعكف على دعم الإسلام ولن نتوقف عن ذلك ، إلا أن الأمر الذي أعنيه يتعلق بدعم التيار الراديكالي ، وهو الأمر الذي يخلق في حد ذاته وسطا ، وأجواء غير ملائمة لا تظهر للوهلة الأولى" .
وتابع يقول : "بعد الحادث الذي وقع يوم أمس ، لم يعد بوسعنا استثناء تكرار أي حادث آخر ، إلا أننا لن نتوانى عن الرد في مثل هذه الحالة. مواطنونا المتواجدون في تركيا قد يتعرضون لخطر كبير ، و وزارة خارجيتنا ملزمة بالتنبيه إلى ذلك" . وعبر بوتين عن تأييده قرار وزارة الخارجية التي أوصت المواطنين الروس بالامتناع عن زيارة تركيا في الوقت الراهن ، وأضاف : "هذا إجراء ملزم على خلفية حادث إسقاط طائرتنا المأساوي ومقتل طيارنا ، والخارجية بدورها تبنت قرارا صائبا حينما حذرت المواطنين من الخطر" .
وأعلن بوتين في هذه المناسبة أنه تقرر منح اسم الطيار الروسي الذي قضى في هذا الحادث وسام بطل روسيا الاتحادية تخليدا لذكراه ، إذ قضى دفاعا عن البلاد ومصالحها .
وختم بالقول : "لقد تم إنقاذ ملاح الطائرة ، وأعتقد أنه قد وصل إلى قاعدتنا ، في المطار العسكري. قررنا منح ملاح الطائرة المنكوبة وجميع المشاركين في عملية إنقاذه أوسمة الشرف التي يستحقونها ، تلبية لطلب بذلك من وزارة الدفاع الروسية . أما الطيار الذي قضى في الحادث فتقرر منح اسمه وسام بطل روسيا الاتحادية" .

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة